بيع 0.9% من الطاقة الكهربائية المولدة فى مصر إلى دول الربط الدولى – البوكس نيوز

بيع 0.9% من الطاقة الكهربائية المولدة فى مصر إلى دول الربط الدولى – البوكس نيوز

البوكس نيوز – اقتصاد – نتحدث اليوم حول بيع 0.9% من الطاقة الكهربائية المولدة فى مصر إلى دول الربط الدولى والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول بيع 0.9% من الطاقة الكهربائية المولدة فى مصر إلى دول الربط الدولى، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها البوكس نيوز بشكل عام.

ارتفع إجمالي الطاقة الكهربائية المولدة والمشتراه بمعدل 0.9% خلال شهر ديسمبر عام 2022 مقارنةً بشهر نوفمبر من عام 2022، وزادت الطاقة المولدة بمعدل 2.3%، بينما انخفضت الطاقة المشتراه من المشروعات الاستثمارية المنتجة للطاقة بمعدل 14.7%، وفقًا للتقرير الشهري للبنك المركزي المصري.


 


وزعت الطاقة الكهربائية المستخدمة التي تمثل 83.2% من إجمالي الطاقة المولدة والمشتراة، بلغ المستخدم في الأغراض المنزلية 36.2%، و29.6% في الأغراض الصناعية، ونسبة 28.1% في الاستخدامات الأخرى، ونسبة 5.2% في الأغراض التجارية، و0.9% تم بيعه لدول الربط الدولي.


 


ونجحت الدولة في إضافة قدرات لتوليد الكهربائية بلغت 31 ألف ميجا وات خلال 8 سنوات ليصل الإجمالي إلى 59.9 ألف ميجا وات، من إضافة قدرات توليد (بخارية– دورة مركبة– محطات ووحدات غازية- وحدات ديزل) لعدد (17) مشروع جديد بإجمالي قدرات حوالي 28676 ميجا وات، ومشروعات إنتاج الكهرباء من المصادر المتجددة بقدرات 1634 ميجا وات من الرياح، و1631 من الطاقة الشمسية.


 


كما عملت الحكومة، على استكمال تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية لتبادل 3000 ميجا وات، ومن المخطط الانتهاء من تنفيذ المشروع بالكامل عام 2026، كما تم الانتهاء من تشغيل المرحلة الأولى من مشروع الربط بين مصر والسودان بقدرة 80 ميجا وات وجارى الإعداد للمرحلة الثانية وهي رفع القدرة المنقولة إلى 240 ميجا وات، ويمكن رفع القدرة المنقولة إلى 300 ميجا وات، وتم إجراء مزيد من الدراسات بشأن الربط الكهربائي بين مصر وقبرص واليونان عبر جزيرة كريت.


 


 


اتخذت الحكومة منذ عام 2018، خطوات كبيرة لدعم قطاع الكهرباء وجذب الاستثمارات الأجنبية والتوسع في البنية التحتية لنقل وتوزيع الكهرباء، كما أصبح القطاع أكثر تنافسية بشكل ملحوظ، مع تنافس العديد من الشركات الدولية للحصول على حصة في السوق والاستثمار بكثافة في البلاد.


 


وخلال العقد المقبل، من المتوقع أن يزداد إجمالي توليد الكهرباء في مصر بنسبة 38% ليصل إلى 284 تيراوات ساعة في عام 2032، كما سيرتفع صافي الاستهلاك من 166.4 تيراوات ساعة في نهاية عام 2022 إلى 227.2 تيراوات ساعة في عام 2032، مما يشير إلى فائض محتمل للتصدير.


 


وأفاد التقرير، أن معدلات نمو الاستثمار الخاص بقطاع الكهرباء في مصر تبشر بالخير بشكل عام، لتطوير مصادر الطاقة المتجددة على المدى المتوسط إلى الطويل، وتعزيز القدرة التنافسية وجذب المزيد من الاستثمار الأجنبي، لا سيما وأن مصر تخطط لزيادة نسبة مصادر الطاقة المتجددة بما في ذلك الطاقة الكهرومائية في مزيج الكهرباء لديها إلى 37% من إجمالي الإنتاج بحلول عام 2035، مما يضيف إلى النظرة الإيجابية لنمو مصادر الطاقة المتجددة في البلاد على المدى الطويل.


 

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة