البوكس نيوز – أسعار الوقود والمحروقات في الأردن لشهر آب 2022

البوكس نيوز – أسعار الوقود والمحروقات في الأردن لشهر آب 2022

جريدة البوكس نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من أسعار الوقود والمحروقات في الأردن لشهر آب 2022 ،

ننشر أسعار الوقود والمحروقات في الأردن لشهر أغسطس/آب 2022 ، حيث قررت الحكومة الأردنية رفع أسعار البينزين والسولار والغاز فى الأردن للمرة الخامسة رغم انخفاض الأسعار عالميا.

أسعار الوقود والمحروقات في الأردن أغسطس 2022

تفاصيل واسباب زيادة أسعار الوقود والمحروقات في الأردن أغسطس  ، فقد قررت الحكومة الاردنية رفع اسعار المحروقات للمرة الخامسة منذ بداية العام الحالي .

وقد شهدت اسعار النفط بالعالم انخفاض بمقدار 4.5% ، إلا أن الاردن من الدول التي ترفع اسعار الوقود بصفة متكررة خلال العام الحالي وتسببت في حالة من الذعر والقلق.

سبب زيادة اسعار الوقود والمحروقات في الاردن آب 2022 ، حيث يشهد العالم هذة الفترة حالة من التذبذب في أسعار النفط عالميا ، ولاكن هناك خلل في تسعيرة المشتقات النفطية بالأردن.

ويأتي سبب زيادة الاسعار مترتبط بالضريبة المفروضة على المحروقات في الأردن، وليس في الأسعار عالميا، وأن أسعار السولار بشقيه “الديزل والكاز” في الأردن منخفضة بالمقارنة مع الأسعار العالمية.

يعتبر الأردن ثاني أعلى دولة عربية في أسعار المحروقات بعد المملكة المغربية، وأن الأسعار تعتبر المحروقات في البلاد هي الأعلى من تركيا والولايات المتحدة، خاصة في بنزين 95.

ومن المفترض تدخل الحكومة في إجراء تخفيض في أسعار البنزين 95 بمقدار “1 قرش / لتر”، وأن أسعار بنزين 90 متعادلة مع السعر العالمي وبالضريبة المفروضة على المشتقات النفطية في الأردن.

وياتي ذلك بفعل تجدد المخاوف بخصوص انخفاض الطلب في الصين ثاني اكبر مستهلك للوقود في العالم .

أسعار الوقود والمحروقات في الأردن لشهر آب 2022

فقد اعلنت الحكومة الاردنية اسعار المحروقات وفق تسعيرة شهر آب :

  • سعر البنزين 90 ارتفاع 3.5 قرش/لتر ليصبح 99 قرش/لتر او 19.8 دينار التنكة
  • اسعار البنزين 95 ارتفاع 6 قروش/لتر ليصبح 130 قرش/لتر او 26 دينار التنكة
  • اسعار السولار والكاز ارتفاع 3.5 قرش/لتر ليصبح 75.5 قرش/لتر 15.1 دينار التنكة

وكان خبير النفط عامر الشوبكي قد اكد بأن الأسعار العالمية لبعض الأصناف اقل من الأسعار المحلية، قبل اتخاذ قرار الرفع.

ولفت الشوبكي إلى اختلاف نمط استهلاك المواطن الأردني بعد ارتفاع أسعار المحروقات، سواء بتقنين الخروج في المركبات الخاصة إلا للضرورة، أو استخدام المركبات الهجينة أو استخدام وسائط النقل العام.

إقرأ أيضاً: مختل يطعن 6 اشخاص في مستشفى جرش الحكومي

وأشار إلى أن اختلاف أنماط استهلاك الوقود في الأردن، يتم رصده لأول مرة بعد ارتفاع الأسعار، مؤكدا أن الأردن قام بكسر أرقام قياسية في أسعار المحروقات لأربع مرات خلال العام الحالي.

يعجز الأردنيون عن فك لغز ارتفاع أسعار المحروقات في البلاد، بحيث بات اسعار الوقود والمحروقات تلتهم أكثر من نصف رواتبهم ونفقاتهم الشهرية، في ظل أوضاع اقتصادية صعبة ومتردية، وبلوغ الفقر والبطالة مستويات قياسية.

وختم الشوبكي بأن الأردن يستهلك من النفط ما مقداره 4 مليارات و300 مليون لتر من جميع المشتقات النفطية.

جريدة البوكس نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة