البوكس نيوز – إيران تنصح أذربيجان بعد فتحها سفارة في “إسرائيل” . جريدة البوكس نيوز

البوكس نيوز – إيران تنصح أذربيجان بعد فتحها سفارة في “إسرائيل” . جريدة البوكس نيوز

البوكس نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من إيران تنصح أذربيجان بعد فتحها سفارة في “إسرائيل” . جريدة البوكس نيوز ،

زاد التوتر بين باكو وطهران على خلفية فتح أذربيجان سفارة لها في إسرائيل، وما أعلن عن اتفاق الطرفين على “تشكيل جبهة موحدة ضد إيران”.
وكان وزير الخارجية الأذربيجاني، جيهان بيراموف، زار إسرائيل يوم الخميس الماضي، وعقد مباحثات مع وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، وافتتح سفارة لبلاده في تل أبيب.
وقال كوهين، عقب الاجتماع، إن “إسرائيل وأذربيجان يجب أن تعملا سويا من أجل منع إيران من حيازة قدرة نووية”، مضيفاً: “اتفقت مع وزير الخارجية الأذربيجاني على تشكيل جبهة موحدة ضد إيران”.
وأقامت أذربيجان وإسرائيل علاقات رسمية في العام 1992، لكن الأولى لم تفتتح سفارة في تل أبيب طوال تلك السنوات.
ونصح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، أذربيجان بأن تكون على دراية بالنوايا الحقيقية لإسرائيل، وقال في تغريدة على حسابه الرسمي على موقع “تويتر”: ننصح أذربيجان بأن تدرك خطورة النوايا الحقيقية للعدو الصهيوني”.
ويسود توتر العلاقات الإيرانية الأذرية، إذ تعتبر إيران أن إسرائيل تستخدم أذربيجان كـ “سن رمح في خاصرتها”، وتستخدم علاقاتها مع باكو من أجل التجسس على جارتها: إيران، فيما ترى أذربيجان أن علاقاتها مع إسرائيل وتحالف البلدين من شأنه حمايتها من التهديدات الموجهة لها من جارتيها: إيران وأرمنيا.
وطالما حشدت إيران قواتها على حدود أذربيحان مع كل تطور في العلاقات الأذرية الإسرائيلية في تهديد مُبطن لباكو.

اقرأ ايضا: وزير خارجية أذربيجان: سنفتتح قريبًا مكتبًا تمثيليًا في فلسطين


البوكس نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة