مبادرة التمويل العقاري 2021.. تعرف على الشروط والموعد

مبادرة التمويل العقاري 2021.. تعرف على الشروط والموعد

جريدة البوكس نيوز نُلخص لكم متابعينا أهم ما جاء من أحداث حول “مبادرة التمويل العقاري 2021.. تعرف على الشروط والموعد” ،

بعدما ترددت الأخبار عبر مواقع التواصل الاجتماعي« السوشيال ميديا» عن طرح كراسة شروط مبادرة التمويل العقاري الأسبوع المقبل، نفت الدكتورة مي عبد الحميد رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي، ما تردد عن طرح كراسة الشروط الأسبوع المقبل، أمام الراغبين في التقديم على الوحدات السكنية ضمن مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل، والتي أطلقت بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي.كراسة شروط مبادرة التمويل العقاري

وقالت خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «آخر النهار» على شاشة «النهار»، مساء الأحد، إن الصندوق ينتظر إعلان البنك المركزي شروط هذه المبادرة، موضحة أنه سيعقب ذلك على الفور الإعلان الشروط التفصيلية للتقديم والاستفادة من المبادرة، ومن ثم طرح كراسة الشروط أمام المواطنين.

موعد الإعلان عن شروط مبادرة التمويل العقاري

وتوقعت «مي»، أن يتم إعلان هذه الشروط من قِبل البنك المركزي خلال أسبوعين أو ثلاثة أسابيع على الأكثر، مشيرة إلى التواصل الدائم بين الجانبين لترتيب الإعلان عن الوحدات في الأيام المقبلة.

شروط مبادرة التمويل العقاري

وأشارت إلى أن هناك خطوطًا عريضة من الشروط، أهمها ألا يزيد الدخل الشهري للفرد الأعزب عن 4500 جنيه والمتزوج عن 6000 جنيه وذلك بالنسبة لمحدودي الدخل، بينما يُشترط ألا يزيد دخل الأعزب عن عشرة آلاف جنيه والمتزوج عن 14 ألف جنيه فيما يخص متوسطي الدخل.

تفاصيل مبادرة التمويل العقاري

وكان الرئيس السيسي قد وجه في مارس الماضي، البنك المركزى بإطلاق برنامج جديد للتمويل العقارى لصالح الفئات من محدودى ومتوسطى الدخل لدعم قدرتهم على تملك الوحدات السكنية، بفائدة منخفضة ومبسطة لا تتعدى 3% وعلى فترات سداد تصل إلى 30 عامًا.

الشروط الكاملة لمبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري 2021

نظرا لازدياد حالات البحث من المهتمين في البحث عن شروط مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري 2021، نستعرض خلال السطور التالية شروط مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري 2021 وفقًا لما حدده البنك المركزي المصري على النحو التالي:

– أن يكون مصري الجنسية.

– بالنسبة لمحدودي الدخل يشترط ألا يزيد عن 6 آلاف جنيه للأسرة و4500 جنيه للأعزب بنسبة، ومقدم 10% من إجمالي قيمة الوحدة، وبالنسبة لمتوسطي الدخل يجب ألا يتجاوز صافي الدخل الشهري للأعزب 10 آلاف جنيه، وبالنسبة للأسرة لا يتجاوز 14 ألف جنيه بنسبة مقدم من 15 إلى 20%.

– يحق للعميل / الأسرة شاملة الأولاد والقصر الاستفادة من المبادرة لوحدة سكنية واحدة فقط، وبشرط عدم استفادة العميل من مبادرات التمويل العقاري السابقة، بغض النظر عن أي قروض عقارية حصل عليها العميل خارج إطار مبادرات التمويل العقاري.

– يشترط أن تكون الوحدة السكنية التي استقر اختيار المواطن عليها، كاملة التشطيب وجاهزة للسكن، وأن تكون مسجلة أو قابلة للتسجيل، وأن تكون بغرض السكن والمعيشة وليست للإسكان السياحي أو الموسمي.

– وبالنسبة لسعر الوحدة بالنسبة لمحدودي الدخل في مبادرة التمويل العقاري، يحدده صندوق دعم التمويل العقاري، أما بالنسبة لمتوسطي الدخل يشترط ألا تزيد قيمة الوحدة على 1.1 مليون جنيه للأعزب وبين 1.1 إلى 1.4 بالنسبة للأسرة، ويحظر بيع الوحدة قبل 7 سنوات من تاريخ استلام الوحدة.

– بالنسبة للعملاء المستفيدين الحاليين من مبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل الصادرة في ديسمبر 2019 بسر عائد 8% متناقص والذين تنطبق عليهم شروط المبادرة الجديدة يمكن تعديل سعر العائد المطبق ليصبح 3% متناقص، وكذا تعديل مدة القرض لتصل إلى 30 عام بحد أقصى وفقًا لرغبة العملاء.

– ألا يتعدى عمر العميل سن المعاش المقرر بقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019 في نهاية عمر القرض، وبالنسبة لأصحاب المعاشات والمستفيدين من المعاشات بغض النظر عن سن العميل يمكن الاستفادة من المبادرة بشرط سداد 40% من قيمة الوحدة كدفعة مقدمة وبحيث لا يتعدى عمر العميل في نهاية القرض 75 سنة مع تحويل المعاش إلى الجهة الممولة.

– استثناء المصابين وأسر الشهداء من أفراد الجيش والشرطة (الأقارب حتى الدرجة الثانية) المتقدمين لحجز وحدات سكنية من تطبيق الحد الأقصى للدخل، وذلك بالنسبة للحالات الواردة من صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.

ويتم بموجب المبادرة تخصيص 100 مليار جنيه مصري من خلال البنوك تستهدف فئة العملاء من محدودي ومتوسطي الدخل وفقًا للشروط الآتية:

1. يتم توفير التمويل العقاري اللازم للعملاء الذين تنطبق عليهم شروط المبادرة من خلال البنوك أو شركات التمويل العقاري بسعر عائد 3% (يحسب على أساس متناقص) لمدة حدها الأقصى 30 سنة.

2. السماح لشركات إعادة التمويل العقاري بالمشاركة في المبادرة وذلك بإعادة تمويل محافظ شركات التمويل العقاري التي تنطبق عليها شروط المبادرة.


جريدى البوكس نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة