إنها أسطورة مفادها أن النساء لم يكن يتمتعن بهذه الجودة من قبل – ألقِ نظرة على أيام القرون الوسطى | مارثا جيل

إنها أسطورة مفادها أن النساء لم يكن يتمتعن بهذه الجودة من قبل – ألقِ نظرة على أيام القرون الوسطى |  مارثا جيل
صورة افتراضية

البوكس نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من إنها أسطورة مفادها أن النساء لم يكن يتمتعن بهذه الجودة من قبل – ألقِ نظرة على أيام القرون الوسطى | مارثا جيل
،

كيف كانت حياة النساء في العصور الوسطى؟ “فظيعة” هي الإجابة الغامضة إذا كانت محددة والتي تميل إلى الذهن – ولكن هذا افتراض ، وقد تعامل المؤلفون معه بقوة جديدة.

الجنس مرة واحدة والمستقبل: الذهاب إلى القرون الوسطى حول أدوار المرأة في المجتمع بواسطة إليانور جانيجا ، و زوجة باث: سيرة ذاتية بقلم ماريون تورنر يؤكدان أن النساء لم يكن أكثر جرأة فحسب ، بل أكثر انشغالًا مما كنا نظن: كن صانعات تخمير ، وحدادة ، وشعراء بلاط ، ومعلمين ، وتجار ، وحرفيين بارعين ، وكانوا يمتلكون الأرض أيضًا. كتبت جانيجا أن مهر المرأة غالبًا ما كان مصحوبًا بتعليمات صارمة بأن الممتلكات تبقى معها ، بغض النظر عما يريده زوجها.

هذا يبدو وكأنه اكتشاف جديد. إنه ليس كذلك بالطبع. صورت تشوسر العديد من هؤلاء النساء المستبدات بمرح. كتب الخطابات الرقية لمدينة لندن ، حيث تم تدوين أفعال العاصمة من عام 1275 إلى عام 1509 ، توضح بالتفصيل الحلاقين ، والصيادلة ، وصانعي الدروع ، ونجارى السفن ، والخياطين بطبيعة الحال. في حين أنه من الصحيح أن النساء الأرستقراطيات كان يُعتبرن أدنى من نظرائهن من الذكور – تم تداولهن كممتلكات واحتفظت بهن كزينة – فقد عاشت النساء من الطبقات الدنيا ، نسبيًا ، في نوع من التمكين الخام والجاهز.

كان عصر النهضة هو الذي أدى إلى تراجع كبير في حقوق المرأة. مع تحول القوة الاقتصادية ، بدأت الطبقات الوسطى الناشئة في تحقيق أفضل ما لديها. حصروا نسائهم في المنزل ، ووضعوهن تحت رحمة الرجال المالية. كما تضاءلت القوة الدينية الأنثوية. في القرن الثالث عشر ، قد تؤدي رؤية الرؤى وسماع الأصوات إلى تقديس المرأة ؛ بعد مائة عام من المرجح أن تحترق على المحك.

لماذا يبدو هذا وكأنه معلومات جديدة؟ الكثير مما نعتقد أننا نعرفه عن العصور الوسطى اخترعه الفيكتوريون ، الذين كان لديهم هوسًا فنيًا بهذه الفترة ، ومن خلال الشعر وإعادة سرد أسطورة الملك آرثر التي لا نهاية لها ، تمكنوا بطريقة ما من غرس سياستهم الجنسية بشكل دائم فيها. (كانت النساء الفيكتوريات في كثير من النواحي مكبوتات اجتماعيًا أكثر من أسلافهن في القرن الثاني عشر).

لكن رواة القصص المعاصرين مذنبون أيضًا بارتكاب التحريفات الجنسية. نحن نعيد سرد حياة النبلاء المضطهدات إلى ما لا نهاية ، ونتجاهل أخواتهن ذوات الرتب الدنيا الممكّنات سرًا. وحيث يتم ذكر النساء الأفقر ، بإلقاء نظرة خاطفة ، فإنهن يتعرضن للشفقة كبغايا أو ضحايا اغتصاب. حتى الكتاب الذين يبدون يائسين “لأخذ نسوية” عن هذه الفترة يميلون إلى تجاهل الزاوية التي تحدق بهم في الوجه مباشرة. في فيلمها السينمائي لعام 2022 ، دعت كاثرين بيردي، على سبيل المثال ، تضع Lena Dunham خطابات سيلفيا بانكهورست في فم بطل الرواية في القرن الثالث عشر ، بينما تصور زواجها الوشيك – في الرابعة عشرة – كالمعتاد لتلك الفترة. (في الواقع ، تزوجت المرأة المتوسطة في القرن الثالث عشر في مكان ما بين سن 22 و 25).

لكننا نتمسك بشدة بهذه الأفكار. وغالباً ما يكون أولئك الذين يقاومونهم هم من يتهمون بـ “التحريفية التاريخية”. وهذا ينطبق بشكل خاص على النوع الخيالي ، والذي بصرف النظر عن الشخصية الأنثوية “المشاكس” الغريبة ، تميل أيضًا إلى تصوير الفترة على أنها خيال معاد للنساء. ال لعبة العروش دافع المؤلف جورج آر آر مارتن ذات مرة عن سوء المعاملة الهزلية للنساء في المسلسل التلفزيوني على أساس الواقعية. “أردت أن تكون كتبي راسخة في التاريخ وأن تظهر كيف كان مجتمع القرون الوسطى.” الغريب أن هذا لم ينطبق على شعر جسد الأنثى (أو التنانين).

هذا مثير للاهتمام. تميل معظم تحيزاتنا التاريخية إلى السير في الاتجاه الآخر: نفترض أن الماضي كان مثل الحاضر. ولكن عندما يتعلق الأمر بتاريخ العلاقات بين الجنسين ، فإن العكس هو الصحيح: يصر رواة القصص على تصوير النساء على أنهن أكثر اضطهاداً مما كانت عليه في الواقع.

يُترك للقارئ العرضي للتاريخ انطباع قاتم بأن النساء بين العصر الحجري القديم والقرن التاسع عشر عانين من نوع من العصر المظلم من الاضطهاد. من المفترض أن يكون هذا قد انتهى بعض الوقت حول اختراع المصباح الكهربائي ، عندما ظهرت فكرة “المساواة بين الجنسين” في رؤوسنا وبدأت مجتمعات التفكير الصحيح “باكتشاف” الكفاءات النسائية: يمكن للمرأة – بشكل مدهش – القيام بأشياء يمكن للرجال القيام بها !

في الواقع ، يمكن تصوير تاريخ العلاقات بين الجنسين بشكل أكثر دقة على أنه لعبة شد الحبل بين الجنسين ، حيث تكتسب المرأة أحيانًا السلطة وتفقدها أحيانًا – والجنس الأقوى يستولي بشكل انتهازي على السيطرة كلما توفرت له الإمكانيات.

في مينوان كريت ، على سبيل المثال ، تتمتع النساء بحقوق وحريات مماثلة للرجل ، حيث يشاركن على قدم المساواة في الصيد والمسابقات والاحتفالات.

لكن تلك الحقبة كانت إيذانا ببدء واحدة من أكثر المجتمعات الأبوية التي عرفها الكوكب على الإطلاق – اليونان الكلاسيكية ، حيث لم يكن للمرأة حقوق سياسية واعتبرت “قاصرات”.

أو خذ مجتمعات الصيد والجمع ، مصدر النظريات التطورية لسمك القد التي لا نهاية لها حول دونية الإناث. لقد أدى اكتشاف الهياكل العظمية الأنثوية بأدوات الصيد إلى دحض فكرة أن الرجال يصطادون فقط وأن النساء يتجمعن فقط – وفي الآونة الأخيرة تحدى علماء الأنثروبولوجيا فكرة أن الرجال يتمتعون بمكانة أعلى أيضًا: النساء ، كما تؤكد الدراسات ، كان لها نفس التأثير على قرارات المجموعة.

كان لهذا التحيز العام نتيجتان مؤسفتان. الأول هو إقناعنا بفكرة أن عدم المساواة أمر “طبيعي”. والثاني هو أن يمنحنا بعض الرضا عن عصرنا: أن التقدم النسوي هو نتيجة حتمية لتمضية الوقت. نقول: “كانت سابقة لعصرها” ، عندما تبدو المرأة متمتعة بالقوة بشكل غير عادي. ليس بالضرورة.

منذ عامين ، تذكر ، نشأت واحدة من أكثر الأنظمة الأبوية شراسة في التاريخ – تم إخراج النساء من مدارسهن وأماكن عملهن وضربهن بالهراوات في المنازل والحجاب. وفي العام الماضي ، فقدت العديد من النساء في الولايات المتحدة أحد حقوقهن الأساسية: الإجهاض. (اتضح أن المؤيدين للحياة ، وليسوا النسويات ، كانوا قبل وقتهم هناك).

استقبلت الأوساط الليبرالية كلا الحدثين بصدمة: كيف يمكن أن تتراجع حقوق المرأة؟ لكن هذا يظهر فقط أنه يجب علينا إعادة النظر في تاريخنا. نظرة أخرى على النساء في العصور الوسطى هي مكان جيد للبدء مثل أي مكان آخر.

مارثا جيل صحفية سياسية ومراسلة سابقة في جماعة الضغط

البوكس نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر اوالصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر وكما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة .امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة