الحرب الروسية الأوكرانية في لمحة: ما نعرفه في اليوم 388 من الغزو | أوكرانيا

الحرب الروسية الأوكرانية في لمحة: ما نعرفه في اليوم 388 من الغزو |  أوكرانيا
صورة افتراضية

البوكس نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من الحرب الروسية الأوكرانية في لمحة: ما نعرفه في اليوم 388 من الغزو | أوكرانيا
،

  • أيد الرئيس الأمريكي ، جو بايدن ، قرار المحكمة الجنائية الدولية بإصدار مذكرة توقيف بحق فلاديمير بوتين. وقال إن الرئيس الروسي “ارتكب جرائم حرب بشكل واضح”. قال بايدن يوم الجمعة عن مذكرة التوقيف: “حسنًا ، أعتقد أنها مبررة. لكن السؤال هو – لم يتم الاعتراف بها دوليًا من قبلنا أيضًا. لكنني أعتقد أنه يمثل نقطة قوية للغاية “.

  • فولوديمير زيلينسكي وأشاد بقرار المحكمة الجنائية الدولية “التاريخي” لإصدار مذكرة توقيف بحق بوتين. قال الرئيس الأوكراني على مواقع التواصل الاجتماعي: “قرار تاريخي تبدأ منه المسؤولية التاريخية”.

  • أصدرت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي في وقت سابق يوم الجمعة مذكرة توقيف بحق بوتين للإشراف على اختطاف أطفال أوكرانيين.. عند الموافقة على طلب إصدار أوامر التوقيف من قبل المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية ، وافقت لجنة من القضاة على وجود “أسباب معقولة” للاعتقاد بأن الرئيس الروسي ومفوضة حقوق الأطفال ، ماريا ألكسييفنا لفوفا بيلوفا ، يتحملان مسؤولية “الترحيل غير القانوني” لأوكراني. أطفال. المذكرات هي الأولى التي تصدرها المحكمة الجنائية الدولية بشأن جرائم ارتكبت في حرب أوكرانيا.

  • وقالت موسكو إن مذكرة التوقيف الصادرة عن المحكمة الجنائية الدولية “لا معنى لها” و “باطلة” من الناحية القانونية. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا: “روسيا ليست طرفًا في نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية ولا تتحمل أي التزامات بموجبه”. وقال الكرملين إن روسيا وجدت أن الأسئلة التي أثارتها المحكمة الجنائية الدولية “شائنة” لكن أي قرارات صادرة عن المحكمة كانت “باطلة وباطلة” لأنها لا تعترف باختصاص المحكمة.

  • وقالت مصادر بالمحكمة الجنائية الدولية إنهم يعتقدون الآن أنه “من غير المحتمل للغاية” أن يسافر بوتين إلى أي دولة تدعم أوكرانيا حاليًا، وأنه إذا فعل ذلك فقد يتعرض للاعتقال

  • من المرجح أن يقوم الكرملين بتدوير مذكرة التوقيف الصادرة عن المحكمة الجنائية الدولية كدليل على أن الغرب لا يسعى إلا لتغيير النظام في روسيا.

  • من المقرر أن يزور الرئيس الصيني شي جين بينغ روسيا الأسبوع المقبل في عرض واضح لدعم فلاديمير بوتين. خلال الزيارة المقررة في الفترة من 20 إلى 22 مارس ، سيوقع الزعيمان على وثائق ثنائية “مهمة” ويناقشان قضايا تطوير الشراكة الشاملة والتفاعل الاستراتيجي بين موسكو وبكين.و قالت وزارة الخارجية الصينية.

  • لدى الولايات المتحدة مخاوف عميقة من أن تحاول الصين وضع نفسها كصانعة سلام في الحرب في أوكرانيا من خلال الترويج لوقف إطلاق النار ، قال البيت الأبيض. قال المتحدث باسم الأمن القومي للبيت الأبيض ، جون كيربي ، إن وقف إطلاق النار في أوكرانيا “سيعترف فعليًا بمكاسب روسيا ومحاولتها احتلال أراضي جارتها بالقوة ، مما يسمح للقوات الروسية بمواصلة احتلال الأراضي الأوكرانية ذات السيادة”.

  • تكبد روسيا ما يصل إلى 1500 ضحية يوميًا في هجومها الحالي ، معظمهم في مدينة باخموت الشرقية ، وفقًا لمسؤول كبير في الناتو. وقال المسؤول ، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته ، إن أوكرانيا كانت تتلقى “أوامر أقل من حيث الحجم” في القتال حيث تم إطلاق “عدة آلاف” من القذائف في اليوم من كلا الجانبين.

  • قال الرئيس رجب طيب أردوغان إن تركيا ستبدأ عملية التصديق على طلب فنلندا لعضوية الناتو في البرلمان بعد أن اتخذت هلسنكي “خطوات حقيقية وملموسة” للوفاء بوعودها في اتفاقية ثلاثية. كما قال إن استعداد تركيا للنظر في التصديق على محاولة السويد للناتو “سيعتمد على الخطوات القوية التي ستتخذها السويد”.

  • وقال وزير الخارجية السويد ما زالت واثقة من أنها ستنضم إلى الناتو. قال توبياس بيلستروم إن التصديق المنفصل على عطاءات السويد وفنلندا كان “تطورًا لم نكن نريده ولكنه شيء نحن مستعدون له”.

  • ستتبرع سلوفاكيا بـ 13 طائرة حربية من طراز MiG-29 لأوكرانيا، قال رئيس وزرائها. وقال إدوارد هيجر في مؤتمر صحفي إن حكومته “في الجانب الصحيح من التاريخ” حيث أصبحت سلوفاكيا ثاني عضو في الناتو يعلن عن مثل هذه الشحنة خلال 24 ساعة ، بعد خطوة مماثلة من جانب بولندا. وقال الكرملين إن الطائرات الموعودة هي مثال آخر على قيام أعضاء الناتو “برفع مستوى مشاركتهم المباشرة في الصراع” ، مضيفًا أن “كل هذه المعدات ستكون عرضة للتدمير”.

  • المحادثات جارية حول تجديد اتفاقية تسمح بالتصدير الآمن للحبوب من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود ، قال مكتب الأمم المتحدة في جنيف. من المقرر أن تنتهي يوم السبت مبادرة حبوب البحر الأسود ، التي توسطت فيها الأمم المتحدة وتركيا بين روسيا وأوكرانيا في يوليو الماضي. ودعت الأمم المتحدة وأوكرانيا وتركيا إلى تمديد الاتفاقية لمدة 120 يومًا. وقالت روسيا إنه يجب تجديد الاتفاق لمدة 60 يومًا فقط.

  • قدم وزير الدفاع الروسي ، سيرجي شويغو ، جوائز الدولة لطياري طائرات Su-27 المتورطين في حادثة الطائرة بدون طيار. فوق البحر الأسود “لمنع انتهاك حدود منطقة العمليات الخاصة من قبل طائرة بدون طيار الأمريكية MQ-9 Reaper”.

  • قالت رئيسة مولدوفا إنها لا ترى خطر نشوب حرب في بلادها بينما تواصل أوكرانيا الحفر ضد روسيا. وقالت مايا ساندو لبرلمان مولدوفا: “لا يمكن للجيش الروسي الوصول إلى هنا بينما أوكرانيا صامدة – وبالتالي تحمي مولدوفا”.

  • سيتم تخفيض حظر التجول في كييف في زمن الحرب بمقدار ساعة لتعزيز الأعمال. قال رئيس إدارة مدينة كييف ، سيرهي بوبكو ، إن فترة حظر التجول الجديدة – بدءًا من منتصف الليل بدلاً من 11 مساءً – ستزيد من وقت النقل العام وأن تقليل مدتها “من شأنه أن يساعد في تقليل التوتر الاجتماعي ، وزيادة الإنتاج ، وخلق فرص عمل جديدة”.

  • البوكس نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر اوالصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر وكما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة .امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

    تعليقات

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    error: لا يمكنك نسخ المقالة