بيلاروسيا تسجن موظفين كبار في موقع إخباري مستقل في حملة على منتقدي لوكاشينكو | بيلاروسيا

بيلاروسيا تسجن موظفين كبار في موقع إخباري مستقل في حملة على منتقدي لوكاشينكو |  بيلاروسيا
صورة افتراضية

البوكس نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من بيلاروسيا تسجن موظفين كبار في موقع إخباري مستقل في حملة على منتقدي لوكاشينكو | بيلاروسيا
،

أصدرت بيلاروسيا أحكاما طويلة بالسجن لكبار الموظفين في أكبر موقع إخباري مستقل في البلاد ، والذي أجبر على إغلاقه بعد مظاهرات تاريخية ضد الرجل القوي ألكسندر لوكاشينكو قبل أكثر من عامين.

هذه الأحكام هي الأحدث في حملة قمع ضد الصحفيين وشخصيات المعارضة والنشطاء الذين طعنوا في ادعاء لوكاشينكو بفوزه بفترة رئاسية سادسة في عام 2020.

حكمت محكمة في مينسك يوم الجمعة على رئيسة تحرير بوابة Tut.by ، مارينا زولوتوفا ، 45 سنة ، والمديرة العامة ليودميلا تشيكينا ، 54 عامًا ، بالسجن 12 عامًا لكل منهما.

وواجهت النساء مجموعة من التهم بما في ذلك التهرب الضريبي – والتي يقول النقاد إنها تستخدم بانتظام كذريعة لإسكات المعارضة – و “التحريض على الكراهية”.

وأدانت زعيمة المعارضة المنفية سفياتلانا تسيخانوسكايا ، التي يقول منتقدو لوكاشينكو إنها فازت في الانتخابات الرئاسية ، فترات السجن الطويلة.

وقالت: “الحكم على مارينا زولوتوفا وليودميلا تشيكينا هو محاولة أخرى من قبل النظام لقتل الصحافة النزيهة في بيلاروسيا”.

ودعت منظمة “مراسلون بلا حدود” التي تراقب وسائل الإعلام إلى الإفراج عن النساء.

وقالت المجموعة التي تتخذ من باريس مقراً لها: “مراسلون بلا حدود غاضبة من هذه الجملة الجائرة ، وهي انتقام لوكاشينكو من أولئك الذين يبلغون السكان”.

ودانت رابطة الصحفيين البيلاروسيين الحكم ووصفته بأنه “انتقام قاس للحقيقة”.

ترتبط الإجراءات بالمسيرات الضخمة التي اندلعت ضد لوكاشينكو بعد انتخابات أغسطس 2020 والحملة القمعية الوحشية التي حرض عليها ضد منتقدي حكمه الذي دام 30 عامًا تقريبًا.

كما سجنت بيلاروسيا اثنين آخرين من منتقدي الحكومة يوم الجمعة. تم الحكم على المحلل السياسي ومحررة موقع الويب فاليريا كوستيوغوفا بالسجن لمدة 10 سنوات بينما تم الحكم على تاتيانا كوزينا ، التي أسست مدرسة للإدارة العامة ، بالسجن لمدة 10 سنوات.

وقد اتُهم كلاهما بالتحريض على الكراهية وتقويض الأمن القومي ودعم الأعمال الرامية إلى الإطاحة بالحكومة.

في وقت سابق من هذا الشهر ، أصدرت بيلاروسيا حكما بالسجن لمدة 10 سنوات على الحائز على جائزة نوبل والناشط الحقوقي أليس بيالياتسكي ، مما أثار غضبا دوليا.

جاءت الأحكام الأخيرة في الوقت الذي اتهم فيه خبراء حقوقيون في الأمم المتحدة بيلاروسيا بارتكاب انتهاكات منهجية ، بما في ذلك قمع المتظاهرين والمعارضين ، والتي قد ترقى إلى جرائم ضد الإنسانية.

غطت الورقة التي أصدرها المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة يوم الجمعة الفترة التي سبقت الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها في أغسطس 2020 وقمع المتظاهرين والمنتقدين في الأشهر التي تلت ذلك.

وقال التقرير: “هناك أسباب كافية للاعتقاد بأن انتهاكات منهجية وواسعة النطاق وجسيمة لحقوق الإنسان قد ارتكبت وما زالت تُرتكب في بيلاروسيا”. “بعض الانتهاكات قد ترقى أيضًا إلى جرائم ضد الإنسانية”.

وقالت الصحيفة إن الانتهاكات شملت استخدام الأجهزة الأمنية للقوة على نطاق واسع وغير ضروري وغير متناسب.

ورفضت البعثة الدائمة لبيلاروسيا لدى الأمم المتحدة في جنيف التقرير ، واصفة إياه بأنه “أداة ضغط لأجندة الدول الغربية المناهضة لبيلاروسيا في الأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان”.

واحتُجز آلاف الأشخاص خلال المسيرات المناهضة للوكاشينكو ، وادعى المئات أنهم تعرضوا لسوء المعاملة أثناء الاحتجاز ، ونُفي أو سُجن جميع شخصيات المعارضة تقريبًا منذ ذلك الحين.

توسعت الحملة لتشمل الصحفيين. في الضغط ضد أصوات المعارضة ، تمت مداهمة مكاتب توت باي وتم إعلان المجموعة الإعلامية “منظمة متطرفة” في عام 2022 وتم إغلاقها.

تم اعتقال كل من زولوتوفا وشيكينا في مايو 2021 مع عشرات الزملاء. كما تم مداهمة منازلهم.

فر بعض موظفي Tut.by من البلاد خوفًا من الأعمال الانتقامية – بما في ذلك لأوكرانيا – واستأنفوا العمليات تحت اسم Zerkalo (“المرآة” باللغة الروسية).

لم يكشف موظفو المنفذ الإعلامي في الخارج عن هوياتهم خوفًا من لفت انتباه سلطات إنفاذ القانون لأفراد الأسرة الذين ما زالوا في بيلاروسيا.

“ميلا ، مارينا ، نحن فخورون بك. قال موظفو زركالو قبل صدور الحكم “إن نزاهتك ومرونتك مثال لنا جميعًا”.

“سنواصل عملك – إخبار الشعب البيلاروسي بالأخبار الحقيقية ، بغض النظر عن أي شيء.”

ساهمت في هذا المقال وكالة فرانس برس ورويترز

البوكس نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر اوالصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر وكما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة .امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة