كشفت كارثة SVB عن نفاق وادي السيليكون | جون نوتن

كشفت كارثة SVB عن نفاق وادي السيليكون |  جون نوتن
صورة افتراضية

البوكس نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من كشفت كارثة SVB عن نفاق وادي السيليكون | جون نوتن
،

سفي يوم من الأيام ، كان بنك سيليكون فالي (SVB) بنكًا ، ثم في اليوم التالي كان هيكلًا قويًا بدا وكأنه قد يؤدي إلى انهيار قطاع كامل من القطاع المصرفي الأمريكي. حكومة الولايات المتحدة ، التي ينظر إليها على نطاق واسع من قبل سكان وادي السيليكون على أنها عملاق متثاقل واهٍ ، تحولت بعد ذلك بطريقة سحرية إلى عشرة سنتات ، لتضمن عدم خسارة أي من المودعين ولو سنتًا واحدًا. وعلى هذا الجانب من البركة ، رتب المنظمون أن يشتري HSBC ، وهو عملاق ضخم آخر ، شركة فرعية في المملكة المتحدة لـ SVB مقابل مبلغ مالي قدره 1 جنيه إسترليني.

هل انتهى الذعر إذن؟ سوف نرى. في غضون ذلك ، من المفيد إلقاء نظرة أكثر تهكمًا على ما حدث.

أول شيء يجب فهمه هو أن “وادي السيليكون” هو في الواقع مجال تشويه للواقع يسكنه أشخاص يستنشقون أبخرةهم ويعتقدون أنهم يعيشون خلال عصر النهضة 2.0 ، مع بالو ألتو مثل فلورنسا الجديدة. الدين السائد هو عبادة المؤسس ، ويعيش شيوخها في شارع ساند هيل في سان فرانسيسكو ويطلق عليهم اسم أصحاب رأس المال المغامر. يقرر هؤلاء الشيوخ من الذي سيتم ترقيته إلى طبقة “المؤسسين” المتميزة.

لتحقيق هذه المكانة ، من الضروري أن يكون المرء ذكرًا ؛ ب) لديك فكرة كبيرة لتعطيل شيء ما ؛ ج) لم يرتدوا أبدًا بدلة وربطة عنق عن علم. بمجرد قبولهم في الكهنوت ، يقوم الشيوخ بترتيب شاحنة قلابة كبيرة محملة بفواتير 100 دولار للوصول إلى باب العضو الجديد وتغطية طريقه بالنقود.

لكن هذا يعرض المؤسس الجديد لمشكلة: أين يخزن المسروقات أثناء قيامه بأعمال التعطيل؟ غادر المرحلة غريغوري بيكر ، الرئيس التنفيذي لشركة SVB والمشهور في الوادي لكونه يعبد المؤسسين ويهتم بعبودية باحتياجاتهم. ستحافظ شركته على أموالهم بأمان ، وتساعدهم في إدارة ثرواتهم الشخصية ، والاقتراض مقابل ممتلكاتهم من الأسهم الخاصة ، وحتى تمنحهم أحيانًا قروضًا عقارية لمنازل الأحلام التي تبلغ قيمتها 15 مليون دولار والتي وضعوا عليها ما يمكن أن يُطلق عليه اسم قلوبهم.

لذلك كان SVB غارقًا بالمال. ولكن ، كما يقول المبرمجون ، كان هذا خطأ وليس ميزة. تقليديًا ، كما يشير مات ليفين من Bloomberg ، “الطريقة التي يعمل بها البنك هي أنه يأخذ الودائع من الأشخاص الذين لديهم أموال ، ويقدم قروضًا للأشخاص الذين يحتاجون إلى المال”. كانت مشكلة SVB أن عملائها لا يحتاجون في الغالب إلى قروض. لذلك كان لدى البنك كل هذا العميل النقدي وكان عليه أن يفعل شيئًا به. لم يكن حلها منح قروض لمقترضين من الشركات الخطرة ، ولكن شراء أوراق مالية طويلة الأمد وآمنة ظاهريًا مثل سندات الخزانة. لذا فإن 75٪ من محفظة ديون SVB – التي تبلغ قيمتها الاسمية 95 مليار دولار (80 مليار جنيه إسترليني) – كانت في الأصول “المحتفظ بها حتى تاريخ الاستحقاق”. في المتوسط ​​، صنفت البنوك الأخرى التي لديها أصول لا تقل عن مليار دولار 6٪ فقط من ديونها في هذه الفئة في نهاية عام 2022.

ومع ذلك ، كان هناك ذبابة واحدة في هذا المرهم. كما يعلم كل تلميذ (وفتاة) ، عندما ترتفع أسعار الفائدة ، تنخفض القيمة السوقية للسندات طويلة الأجل. وكان الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قد رفع أسعار الفائدة لمكافحة التضخم. فجأة ، بدأ التحوط طويل الأجل لشركة SVB يبدو وكأنه حجر رحى. لاحظت وكالة التصنيف موديز ، وبدأ السيد بيكر بشكل محموم في البحث عن حل. انتشر الخبر – كما هو الحال دائمًا – وبدأ كبار السن في Sand Hill Road في الهمس لمؤسسهم المحترمين الحاصلين على أنهم يجب أن يسحبوا ودائعهم ، وفي اليوم التالي قاموا بسحب 42 مليار دولار بطاعة. الباقي ، كما يقولون ، هو تاريخ حديث.

ما الذي يمكننا استنتاجه عن ثقافة وادي السيليكون من هذه الفوضى؟ حسنًا ، أولًا هو نفاقها المنتشر. بالو ألتو هي مركز الثقافة الصغيرة التي تعتبر الدولة مصدر إزعاج يمنع الابتكار. ولكن في اللحظة التي أصبح فيها ضمان الودائع المصرفية التي تزيد عن 250 ألف دولار موضع شك ، كانت صرخات حماية الدولة تصم الآذان. (في النهاية ، كانت الودائع محمية – من قبل وكالة حكومية.) وعندما بدأ الناس يتساءلون لماذا لم يخضع SVB لـ “اختبار الضغط” المفروض على البنوك الكبرى بعد انهيار عام 2008 ، اكتشفنا أن بعضًا من أبرزها تضمنت جماعات الضغط ضد تطبيق مثل هذه الإجراءات على مؤسسات بحجم SVB المديرين التنفيذيين لتلك الشركة. ما خطر على بالي في تلك المرحلة هو ملاحظة صامويل جونسون بأن “أعلى صيحات من أجل الحرية” كانت تسمع دائمًا من سائقي العبيد.

لكن أكثر ما يلفت الانتباه على الإطلاق كان الدليل الذي قدمته أزمة الغباء المتغطرس لبعض المتورطين. لابد أن أصحاب رؤوس الأموال الذين تسببت نصيحتهم الهامسة لمن تحميهم في إطلاق السباق القاتل قد عرفوا ما هي العواقب. وكيف يمكن للبنك الذي تتوقف ملاءته على افتراضات حول قيمة السندات طويلة الأجل أن يفاجأ بتأثير زيادات أسعار الفائدة؟ كل ما كان مطلوبًا لنمذجة المخاطر هو متدرب لديه جدول بيانات. لكن على ما يبدو لم يكن مثل هذا المتدرب متاحًا. ربما كان في جامعة ستانفورد يقوم بإعداد أطروحة حول عصر النهضة.

ما كنت أقرأه

أزمة العملات المشفرة
يعد موت العملة المشفرة ورقة بيضاء رائعة – وذكية – من كلية الحقوق بجامعة ييل بقلم نيكولاس ويفر.

عاودت زيارتها
ال نيويوركر لديه مقال مراجعة جميل بقلم بريان كريستيان عن فيلم سبايك جونز ها – فيلم بصدى ChatGPT. هو بعنوان اختبار سامانثا.

غاية وحيدة
ميزة رويترز “قالت شركة داو إنها تقوم بإعادة تدوير أحذيتنا. وجدناهم في سوق للسلع الرخيصة والمستعملة الإندونيسي “مثال جيد على التقارير الاستقصائية الجيدة.

البوكس نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر اوالصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر وكما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة .امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة