مارليس: أستراليا “لم تلتزم إطلاقا” بالانضمام إلى الولايات المتحدة في حال نشوب حرب على تايوان اوكوس

مارليس: أستراليا “لم تلتزم إطلاقا” بالانضمام إلى الولايات المتحدة في حال نشوب حرب على تايوان  اوكوس
صورة افتراضية

البوكس نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من مارليس: أستراليا “لم تلتزم إطلاقا” بالانضمام إلى الولايات المتحدة في حال نشوب حرب على تايوان اوكوس
،

قال نائب رئيس الوزراء الأسترالي إن أستراليا لم تعط أي التزام للولايات المتحدة كجزء من مفاوضات Aukus بأنها ستنضم إلى أكبر حليف أمني لها في حرب مستقبلية محتملة حول وضع تايوان.

أدلى ريتشارد مارليس بالتعليق بينما واصل الدفاع عن خطة أستراليا المتعددة العقود للحصول على غواصات تعمل بالطاقة النووية ، بمساعدة من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ، بتكلفة إجمالية تصل إلى 368 مليار دولار من الآن وحتى منتصف الخمسينيات من القرن الماضي.

وقال مارليس ، الذي يشغل أيضًا منصب وزير الدفاع ، يوم الأحد إن التعزيز العسكري السريع للصين “يشكل المشهد الاستراتيجي الذي نعيش فيه”.

وأخبر برنامج المطلعين على شبكة ABC أن غواصات Aukus ستدعم اهتمام أستراليا بحماية التجارة وحرية الملاحة والطيران في بحر الصين الجنوبي.

قال مارليس إنه لن يتكهن بشأن نزاع مستقبلي على تايوان – ديمقراطية تحكمها نفسها ذات 24 مليون شخص لم تستبعد الصين أن تتخذها بالقوة – لكنه قال إنه “سؤال منفصل تمامًا”.

تخطط الولايات المتحدة لبيع أستراليا ما لا يقل عن ثلاث غواصات – وما يصل إلى خمس – غواصات من طراز فرجينيا في ثلاثينيات القرن الحالي. يحاول هذا سد “فجوة القدرة” بين تقاعد الغواصات الأسترالية من فئة كولينز التي تعمل بالديزل والكهرباء ودخول الغواصات التي تعمل بالطاقة النووية الأسترالية التصميم والمصممة بريطانيًا من أربعينيات القرن العشرين.

سأل ديفيد سبيرز من قناة ABC مارليس عما إذا كانت أستراليا قد أعطت الولايات المتحدة بشكل صريح أو ضمني التزامًا بأنها ستنضم إلى الحليف في حالة نشوب نزاع على تايوان ، مقابل الوصول إلى غواصات من طراز فرجينيا.

أجاب مارليس: “الإجابة على ذلك هي بالطبع لا”. بالطبع لا – ولم يُطلب أحد. لقد استمعت إلى هذا التخمين من عدد من المعلقين. إنه خطأ واضح “.

بعد الضغط عليه للتأكيد على “عدم وجود مقايضة” ، أضاف مارليس: “بالتأكيد لا. ولا يمكنني أن أكون أكثر وضوحًا من ذلك “.

كرر مارليس أن “اللحظة التي يوجد فيها علم على أول غواصة من فئة فرجينيا في أوائل 2030 هي اللحظة التي ستكون فيها تلك الغواصة تحت السيطرة الكاملة للحكومة الأسترالية في ذلك الوقت”.

كرر وزير الخارجية الصيني ، تشين جانج ، في وقت سابق من هذا الشهر ، أن تايوان كانت “جزءًا من الأراضي المقدسة لجمهورية الصين الشعبية” وحذر من “الصراع والمواجهة” إذا “لم تضغط الولايات المتحدة على المكابح ولكنها تواصل الإسراع الطريق الخطأ”.

تخطي الترويج للرسائل الإخبارية السابقة

وقال مارليس إن الغواصات التي تعمل بالطاقة النووية سيكون لها “القدرة على العمل في سياق الحرب” ولكن الهدف الأساسي هنا هو “تقديم مساهمتنا في استقرار المنطقة ، وتحقيق الأمن الجماعي للمنطقة”.

“ما يفعله الأستراليون فيما يتعلق بأي صراع هو دائمًا أمر متروك للحكومة الأسترالية اليوم للسيطرة عليه ، وهذا لا يزيل أي ذرة واحدة من تلك السيطرة.”

كان مارليس مترددًا في تسمية الصين باعتبارها تهديدًا لممرات الشحن الأسترالية ، لكنه جادل بأن بكين “تسعى إلى تشكيل العالم من حولها بطريقة لم نرها تفعل قبل العقد الماضي”.

قال مارليس إن الصين أنشأت جزرًا اصطناعية وأكدت سيادتها بطريقة لا تتفق مع اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار أو حكم محكمة دولية في عام 2016.

أقر مارليس بأن جزءًا كبيرًا من هذه التجارة كان مع الصين ، لكنه أضاف: “كل تجارتنا مع اليابان ، وكل تجارتنا إلى كوريا الجنوبية – اثنان من أكبر خمسة شركاء تجاريين لنا – تمر عبر بحر الصين الجنوبي.

“النقطة الوحيدة التي يجب توضيحها هنا هي أن الحفاظ على النظام القائم على القواعد ، كما نفهمه ، حرية الملاحة ، وحرية التحليق ، هو في مصلحة أستراليا تمامًا … ولهذا السبب يتعين علينا السير في المسار الذي نحن عليه. “

شجبت الحكومة الصينية صفقة Aukus ، قائلة إنها تعكس “عقلية الحرب الباردة النموذجية” و “تفتح صندوق باندورا ، والذي سيؤثر بشكل خطير على السلام والأمن الإقليمي والعالمي”.

كررت وزارة الخارجية الصينية يوم الجمعة ادعاءاتها القديمة بأن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا يشكلون “زمرة أنجلو سكسونية” في محاولة “لإنشاء نسخة طبق الأصل من الناتو في المنطقة”.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ، وانغ وين بين ، في مؤتمر صحفي دوري: “إذا نجحت هذه المحاولة ، فإنها تنذر بتهديدات وتحديات غير مسبوقة للاستقرار والازدهار المستمر منذ عقود في المنطقة”.

قال وزير التجارة الأسترالي ، دون فاريل ، لشبكة سكاي نيوز يوم الأحد إن البلدين “لم يحددا موعدًا محددًا” لوزير التجارة الأسترالي لعقد اجتماع شخصي مع وزير التجارة الصيني ، وانغ وينتاو ، في بكين.

قال فاريل: “كانت المناقشات تسير بشكل جيد على مستوى المسؤولين … لا يزال العرض متاحًا ، لقد قبلت هذا العرض”.

“كل شيء يشير إلى الاتجاه الصحيح لاستقرار العلاقة وأنا على ثقة تامة من أن هذه العملية ستستمر.”

البوكس نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر اوالصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر وكما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة .امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة