البوكس نيوز – شروط الحصول على تعويض دفعة التأمينات الاجماعية

البوكس نيوز – شروط الحصول على تعويض دفعة التأمينات الاجماعية

البوكس نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من شروط الحصول على تعويض دفعة التأمينات الاجماعية ،

تعويض دفعة التأمينات.. كشف قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لسنة 2019، الحالات التي يستحق لها صرف تعويض الدفعة الواحدة عن مدد اشتراكه في التأمين، حيث نصت المادة 26 من القانون، على أنه في حالة انتهاء خدمة أو نشاط أو عمل المؤمن عليه، ولم تتوافر في شأنه شروط استحقاق المعاش، يستحق تعويض الدفعة الواحدة عن مدد اشتراكه في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة.

 

 

وذلك على أن يحسب هذا التعويض بنسبة 15 % من الأجر السنوي عن كل سنة من سنوات مدة الاشتراك في التأمين، فيما يقصد بالأجر السنوي أجر أو دخل التسوية وفقا للمادة 22 من القانون مضروبا في أثنى عشر.

 

 

السعودية تعلن تعديلات جديدة على نظام التعاقد والتأمينات

 

 

الحالات المستحقة لصرف التعويض

 

وحدد قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الحالات المستحقة لصرف هذا التعويض، والتي جاءت كالتالي:

مغادرة الأجنبي للبلاد نهائيًا أو اشتغاله في الخارج بصفة دائمة أو التحاقه بالبعثة الدبلوماسية في سفارة أو قنصلية دولته.
هجرة المؤمن عليه.
الحكم نهائيا على المؤمن عليه بالسجن بقدر المدة الباقية لبلوغه سن الشيخوخة.
إذا نشأ لدى المؤمن عليه خلال مدة سجنه عجز جزئي مستديم يمنعه من مزاولة العمل.
انتظام المؤمن عليه في سلك الرهبنة.
عجز المؤمن عليه عجزا كاملا.
وفاة المؤمن عليه، وفي هذه الحالة تصرف المبالغ المستحقة بأكملها إلى مستحقي المعاش عنه حكما موزعة عليهم بنسبة أنصبتهم في المعاش، فإذا لم يوجد سوى مستحق واحد للمعاش أديت إليه هذه المبالغ بالكامل، فإذا لم يوجد أي مستحق للمعاش صرفت للورثة الشرعيين.
بلوغ المؤمن عليه سن الشيخوخة.

 

تعويض دفعة التأمينات – قانون التأمينات الاجتماعية

 

حدد قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد الصادر بالقانون رقم 148لسنة 2019، ضوابط وقواعد الحصول على “تعويض الدفعة الواحدة”، وحدد حالات حصول الموظفين والعاملين على هذا التعويض في حالة انتهاء خدمتهم، وذلك كالتالى:

1 ـ يستحق هذا التعويض فى حالة انتهاء خدمة أو نشاط أو عمل المؤمن عليه، ولم تتوافر فى شأنه شروط استحقاق المعاش.

 

 

شروط الحصول على معاش إضافي طبقًا لقانون التأمينات الجديد

2 ـ يستحق التعويض عن مدد الاشتراك فى تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، وذلك وفقا للإجراءات التالية:

ـ فى حالة انتهاء خدمة أو نشاط أو عمل المؤمن عليه ولم تتوافر فى شأنه شروط استحقاق المعاش يستحق تعويض الدفعة الواحدة عن مدد اشتراكه فى تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة.

ـ يحسب هذا التعويض بنسبة 15% من الأجـر السنوي عن كل سنة من سنوات مدة الاشتراك في التأمين، ويقصد بالأجر السنوي أجر أو دخل التسوية مضروباً في 12.

3 ـ يصرف هذا التعويض في الحالات الآتية:-

ـ مغادرة الأجنبي للبلاد نهائياً أو اشتغاله في الخارج بصفة دائمة أو التحاقه بالبعثة الدبلوماسية في سفارة أو قنصلية دولته.

– هجرة المؤمن عليه.

– الحكم نهائياً على المؤمن عليه بالسجن بقدر المدة الباقية لبلوغه سن الشيخوخة.

 

دفعة التأمينات

 

 

– إذا نشـأ لدى المؤمن عليه خلال مدة سجنه “عجز جزئى مستديم” يمنعه من مزاولة العمل.

– انتظام المؤمن عليه فى سلك الرهبنة.

– عجز المؤمن عليه عجزاً كاملاً.

– وفاة المؤمن عليه، وفى هذه الحالة تصرف المبالغ المستحقة بأكملها إلى مستحقي المعاش عنه حكماً موزعة عليهم بنسبة أنصبتهم فى المعاش، فإذا لم يوجد سوى مستحق واحد للمعاش أديت إليه هذه المبالغ بالكامل، فإذا لم يوجد أى مستحق للمعاش صرفت للورثة الشرعيين.

ـ بلوغ المؤمن عليه سن الشيخوخة.

 

الاستعلام عن قيمة المعاش بالاسم عبر موقع التأمينات والمعاشات

4 ـ يستثنى من تطبيق شرط انتهاء النشاط الحالات المنصوص عليها بالبنود (5، 6، 7، 8) بالنسبة للمؤمن عليهم المنصوص عليهم بالبند ثانياً من المادة (2) من هذا القانون، وهم (5 ـ الأعضـاء المنتجون فى الجمعيات التعاونية الإنتاجية الذين يشتغلون لحساب أنفسهم، 6 ـ مالكو الأراضى الزراعية التى تبلغ مساحتها فدان فأكثر، 7 ـ حائزو الأراضى الزراعية التى تبلغ مساحتها فدان فأكثر، سواء كانوا ملاكاً أو مستأجرين بالأجرة أو بالمزارعة أو هما معاً، 8 ـ ملاك العقارات المبنية الذين لا يقل نصيب كل منهم من الدخل السنوى عن الحد الأدنـى لأجر الاشتراك).

5 ـ وفى الحالات المنصوص عليها فى البنود (6، 7، 8) يصرف مبلغ التعويض مضافاً إليه مبلغ يحسب بنسبة تساوى متوسط سعر أذون الخزانة خلال المدة من نهاية الاشتراك وحتى نهاية الشهر السابق على تاريخ تحقق واقعة استحقاق الصرف من مبلغ التعويض.

البوكس نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر اوالصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر وكما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة .امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة